مُتَنفس الإبـداع ..~ ®

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للأبدآعَ عَنوَآنـ ..~


3 مشترك

    بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام

    avatar
    sωέέţ ρŕίήςέşs
    ..{صبيه جديدهـ ..~


    عدد الرسائل : 350
    المزاج : ما احلى منتداي
    المزاج : بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام 988564349
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    نكـت >> مضحك بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام

    مُساهمة من طرف sωέέţ ρŕίήςέşs الجمعة مايو 08, 2009 3:48 am

    غاية ما نقولة , أنهم ليسوا بألهة ولا
    يشاركون الله تعالى في فعلة , ولا يفعلون شيئا بدون إذن الله جل وعلا , بل
    إنهم عباد مقربون ومظاهر للصفات الربوبية , والسفراء بين الله والبشر , لا
    يستقلون بأمر مطلقا( بل عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ).
    هذه هي العقيدة الصحيحة والنمط الأوسط التي تختلف عن عقيدة الغالين , ومذهب القالين.
    وبصورة موجزة فإن للمعصومين عليهم السلام ثلاث مراتب :
    1 - المقام الحقي :
    حيث الملائكة وما سوى الله مأمورون بالخضوع للمعصومين عليهم السلام في هذه
    المرتبة. علمهم وإرادتهم يستمدان من علم الله وإرادته , وقدرتهم مكتسبة من
    قدرة الباري جل وعلا.
    لا شيء في الوجود خارج عن دائرة سلطتهم وولايتهم الكبرى. وفي هذه المرحلة
    حتى الأنبياء والمرسلون والملائكة المقربون يجهلون عظمة مراتبهم المعنوية.
    ولقد ورد عنهم عليهم السلام: ( لنا مع الله حالات لا يحتملها ملك مقرب ولا
    نبي مرسل ولا مؤمن امتحن الله قلبه للإيمان ).
    2- المقام الملكي :
    في هذه الرتبة يخلقةت كالملائكة نحو السموات في خفه ولطافة , وتطوى لهم
    الأرض , وينفذون في الأجسام الصلبة , ويعبرون من الجدران السميكة ,
    ويدخلون من الأبواب المغلقة.
    3 - المقام البشري :
    إنهم في هذه الرتبة يأكلون كما يأكل الناس , ويشربون وينكحون ويستريحون كغيرهم من أفراد البشر.
    تتأثر أجسامهم بالسم والسهام , وينطبق عليهم قوله تعالى : ( قل إنما أنا بشر مثلكم ).
    ولقد عبر صاحب الولاية الكبرى في رسالة إلى معاوية عن هذه الحقيقة , حيث قال :
    ( لولا ما نهى الله من تزكية المرء لنفسه , لذكر ذاكر فضائل جمة تعرفها
    قلوب المؤمنين , ولا تمجها أذان السامعين. فإنا صنايع ربنا , والخلق بعد
    صنائع لنا. لم يمنعنا قديم عزنا ولا عادي طولنا أن خلطناكم بأنفسنا ,
    فنكحنا وأنكحنا فعل الأكفاء ولستم هناك ).
    دقق في هذه العبارة الموجزة , الصادرة من أمير المؤمنين عليه السلام , وهو لا يبالغ ولا يدعي جزافا , لترى صحة ما نعتقده.
    علما بأنهم عليهم السلام في المقام البشري واجدون للمقام الحقي والمقام الملكي أيضا.
    ( وله عليه السلام ( أي أمير المؤمنين عليه السلام) أيضا عند الله جل وعلا
    مقام لا تهتدي إلى معرفته العقول والأوهام , ولا يحيطه سوى خالقها الملك
    العلام.
    وقال صلى الله عليه وأله وسلم : ( لا يعرفك الا الله وأنا ).
    فتلك المعاجز والكرامات والعلوم المنسوبة إليه وإلى أبنائه المعصومين
    صلوات الله عليهم اجمعين المدونة في كتب العلماء وقصائد الشعراء جلها من
    أثار الإمامة برهانا على إمامتهم وإثباتا لولايتهم. وليسة حاكية عن
    مراتبهم العالية ولا مفسرة عن مقاماتهم السامية , لا يرقى إليها طير
    الخيال ولا يتوصل إلى فهم أدنى درجاتها إلا بالمثال.
    فلا يسعنا الا التسليم لما قالوا والخضوع لقدسية حقائقهم كما بينوا )
    ( .. إن ولا يتهم المطقلة وسلطنتهم العامة على ما سوى الله جل وعلا
    وهيمنتهم الجبروتية على كافة الموجودات من الدرة إلى الذرة ثابته عند
    علماء الإمامية وحكمائهم من صدر الإسلام إلى زماننا هذا , أمثال سلمان
    وأبي ذر وعمار ومقداد وميثم ورشيد وجابر الجعفي وهشام ومفضل , الكليني
    والمفيد وعلم الهدى والحلي والمجلسي إلى أعلامنا المعاصرين.
    نعم قد أنكرها المقصرون والمستضعفون والذين يقيسون أولياء الله وأمناءه والمعصومين بأنفسهم.
    فاعلم يا ولدي إن إنكار ولايتهم المطلقة إنكار لضروري الشيعة الإمامية.
    ونسبة تلك الأحاديث الواردة إلى جعل الغلاة تحكم ( تهكم ) , كيف وغالبها
    وردت عن الثقات وصححها الأعلام ودونها العلماء والحكماء في كتبهم
    ومؤلفاتهم معتقدين بصحتها واعتبارها , وقد بنوا أرائهم عليها وهي الأساس
    لعقائد الإمامية في هذا الباب.
    وكذلك سيدتنا فاطمة الزهراء صلوات الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها ,
    إنها من نورهم وحقيقتهم , ولها ما لهم وعندها ما عندهم من الولاية
    والإحاطة , ولا فرق بينها وبينهم إلا إنها أمرأه , ولا ينبغي للمرأه
    الحكومة الظاهرية فقط.
    ما أدري ومن يدري في أي عصر كان للغلاة القدرة والجسارة في جعل مئات بل
    ألوف من الأخبار والأحاديث في فضائل أهل بيت العصمة والطهارة من غير مصدر
    ومدرك مع وجود الأئمة الهداة في صدر الإسلام , وكثرة وكلائهم ونوابهم في
    كل عصر , الحافظون لشريعتهم والذابون عنها , كما قالوا عليهم السلام.
    إن لنا عليك أيها الموالي بطالعة كتب الأخبار ومؤلفات علمائنا الأبرار
    وتحقيقات حكمائنا الأخيار , وما أكثرها وليس هذا المختصر محل ذكرها , ولكن
    أذكر كلمة عن ثقة معاصر , أقتدى بعمله علماؤنا الأعلام , وتبع نهضته
    فقهاؤنا العظام , ألا وهو العالم العامل والمرجع الديني الكامل قائد
    الإنقلاب وزعيم النهضة أية الله سماحة ورح الله الخميني في كتابه ( ولاية
    فقيه يا حكومة اسلامي ) وهذه ترجمتها بالعربية - وبعدما يثبت لهم الخلافة
    والحكومة الظاهرية حفظه الله وابقاه يقول :
    ( لا يلزم من إثبات الولاية والحكومة الظاهرية للإمام عليه السلام نفي
    مقامة المعنوي. للإمام مقامات معنوية وهي جدا من وظائف الحكومة. وهو مقام
    الخلافة الكلية الإلهية التي أحيانا روي عن لسانهم , خلافة تكوينية التي
    موجبها خضوع جميع الذرات أمام ولي الأمر. وهذا من ضروريات مذهبناأنه لم
    يصل إلى مقامات الأئمة عليهم السلام المعنوية. حتى ملك مقرب ونبي مرسل ,
    إن الرسول الأكرم صلى الله عليه واله وسلم وألأئمة عليهم السلام طبق
    الروايات التي عندنا كانوا انواراً في ظل العرش , وفي انعقاد النطفة
    والطينة يمتازون عن سائر الناس , ولهم مقامات إلى ماشاء الله , كما أن
    جبرائيل عليه السلام في روايات المعراج يقول ( لو دنوت أنملة لاحترقت ).
    مع قولهم عليهم السلام : ( إن لنا مع الله حالات لا يسعها ملك مقرب ولا
    نبي مرسل ).
    وهذه العقيدة جزء من أصول مذهبنا. ان لهم مقامات قبل أن يكون موضوع
    الحكومة والخلافة. كما أن بحسب الروايات هذه المقامات ثابتة للسيدة فاطمة
    الزهراء عليها السلام مع أنها ليسة حاكمة ولا قاضية ولا خليفة , فهذه
    المقامات غير وظائف الحكومة. فإذا قلنا: أن الزهراء ليست بقاضية ولا خليفة
    لا يلزم مع هذا القول أنها مثلي ومثلك أو أنها ليست أعلى وأرفع منا ,
    وكذلك إذا قال أحد واعترف بأن : ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) فقد
    قال .. هو أرفع وأسمى من ولايته وحكومته على المؤمنين ) الخ.
    أقول: إن هذه الكلمة كافية وافية في دحض أقوال الجاهلين وأرغام أنوف
    المقصرين , والاعتراف بصحة الأحاديث التي دونت في كتب الصالحين في مقام
    نورانية المعصومين وولايتهم التكوينية وسلطنتهم الكلية العامة صلوات الله
    عليهم أجمعين. والسلام على من اتبع الهدى ).

    المصدر: كتاب الدين بين السائل والمجيب للمرجع الدين الحاج الميرزا حسن الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف
    avatar
    sωέέţ ρŕίήςέşs
    ..{صبيه جديدهـ ..~


    عدد الرسائل : 350
    المزاج : ما احلى منتداي
    المزاج : بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام 988564349
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    نكـت >> مضحك رد: بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام

    مُساهمة من طرف sωέέţ ρŕίήςέşs الجمعة مايو 08, 2009 3:48 am

    للرسول الأكرم صلى الله عليه واله وسلم
    وعلي عليه السلام واولاده الطاهرين حق التصرف في جميع الكائنات - طبعا
    يكون ذلك بإذن الباري جل وعلا - وأن ولايتهم ولاية تامة كلية عامة ومطلقة.
    وهذا هو معنى الولاية الكلية.
    والولي المطلق هو الذي له حق التصرف في شئوون الكائنات بإذن الله تعالى.
    الشيعة المخلصين لأهل البيت المعصومين عليهم السلام , لا يعتقدون بمقام
    أهل البيت جزافا , وإنما جاء إيمانهم واعتقادهم الطاهر بناء على ما تعلموه
    من الأئمة المعصومين عليهم السلام , وهم يتبعونهم في عقائدهم المقدسة.
    إن المعاندين الذين ينكرون فضل الأئمة - بعد معرفتهم بالنصوص - لا يعاندون
    الشيعة فقط و وإنما يعاندون أهل البيت عليهم السلام , ويوجهون سهامهم
    المسمومة - عن قصد أو غير قصد - إلى التوحيد والولاية بشكل خاص.
    .. الأئمة عليهم السلام - ولو أنهم منصبون أولياء من قبل الله عز وجل وأنه
    شرفهم بالولاية المطلقة - لكن أي واحد منهم لم ولن يستغني لحظه واحدة عن
    الله تبارك وتعالى , وإنهم دائما يطلبون المدد منه جل شأنه , لأنه مصدر
    الفيض , ولم يدع احد منهم ابدا استقلاليته عن الله تبارك وتعالى.
    وكل من يظن أنهم في جميع الأمور مستقلون ومستغنون عن الله عز وجل فهو كافر
    ومشرك , بدليل الأية المباركة: ( عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره
    يعملون ).
    .. الفاعل على الإطلاق والمدبر بالإستقلال في عوالم الخلقة والوجود هو
    الله ذو الجلال والإكرام , ولا مؤثر في الوجود إلا الله تعالى , بمعنى أن
    الله تبارك وتعالى عندماجعل محمدا صلى الله عليه واله وسلم وأل محمد عليهم
    السلام واسطة للتشريع , أي إيصال العلوم وألأحكام بينه وبين مخلوقاته ,
    فقد جعلهم عليهم السلام وسطاء في التكوين , أي إيصال الرحمة والفيض الإلهي
    إلى عباد معينين.
    إن بقاء الإمام الثاني عشر عجل الله فرجه الشريف حيا , ليس فقط لتعليم
    مسائل الدين , بل نقول: إن بقاء العالم مرتبط ببقاء الإمام بأمر الله
    تبارك وتعالى , حسب قولة: ( لو بقيت الأرض بغير إمام لساخت ) , اي فنيت
    الأرض وفني أهلها. وإن معنى الولاية الكلية والتكوينية المطلقة هي هذا
    المعنى.
    فنحن وجميع شيعة أهل البيت عليهم السلام لا نعتقد أنهم شركاء الله في شيء
    من أفعالهم بل ما نعتقده فيهم أنه ٍٍٍٍ[ أنهم ٍ] الوسائط بين الله تعالى
    وبين سائر خلقه بإذن الله تعالى.
    ما نعتقده في أمير المؤمنين أن صلوات الله وسلامه عليه قد تمثلت فيه قدرة
    الله تعالى , وأن عليه السلام عبد الله كما وصف تعالى في محكم التنزيل: (
    عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ).
    وهذه القدرة له عليه السلام شاملة عامة لكل شيء لأن قدرة الله تعالى شاملة
    عامة مستطيلة على كل شيء , كما في الدعاء: ( اللهم أني أسألك بالقدرة التي
    استطلت بها على كل شيء وكل قدرتك مستطيلة اللهم اني اسئلك بقدرتك كلها).
    avatar
    sωέέţ ρŕίήςέşs
    ..{صبيه جديدهـ ..~


    عدد الرسائل : 350
    المزاج : ما احلى منتداي
    المزاج : بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام 988564349
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    نكـت >> مضحك رد: بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام

    مُساهمة من طرف sωέέţ ρŕίήςέşs الجمعة مايو 08, 2009 3:48 am

    الحق
    الثابت أن الكون بأسره تحت تصرفه , وليس يصح في الأذهان شئ إذا احتاج
    النهار إلى دليل , إلا إن الله تعالى تجلى وتنزه عن المجانسة والملامسة
    للمخلوق , فجعل وسائط من خلقه , وهم خيرة خلقه , وجعل أمرهم أمره وطاعتهم
    طاعته , ومن عصاهم عصاه , وأفضل خلقه هو نبيه محمد وآله ( عليهم السلام )
    والأدلة النقليه والعقلية تشهد بما نقول.
    فالدليل من الكتاب الكريم , وما نطق به , وهو أن نبيه عيسى أحيا الموتى
    وأبرأ الأكمه والأبرص , وحتى بقرة بني إسرائيل أحيت ميتا ( فقلنا اضربوه
    ببعضها )
    وملك الموت يميت والمميت هو الله وإسرافيل إذا نفخ في الصور صعق من في
    السماوات و الأرض وتسخير الرياح والشياطين والجن والطير صفات على رأس
    النبي سليمان وعصا موسى ألقاها وإذا هي حية تسعى تلقف ما يأفكون وحتى أحدث
    رب الخرافات أربعين مره , وإتيان عرش بلقيس لوزيرة وابن أخيه , قبل أن
    يرتد إليه طرفه , وعنده حرف واحد من الاسم الأعظم , وحمد وآله ( عليهم
    السلام ) عندهم كله إلا حرف واحد استأثر به الله , وهكذا جميع الكون بين
    سبب ومسبب كما قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام ( أبى الله أن يجري
    الإمور إلا بأسبابها ) فالإنسان سبب للنسل وإلا الله قدير على خلق من يشاء
    , كما خلق آدم , وجعل في العقاقير شفاء , والله هو الشافي , والله قدير
    على بقاء الإنسان من غير طعام وشراب , كما أبقى أهل الكهف ثلاثمائة سنة ,
    كما قال تعالى ( ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنه وازدادوا تسعاً ) وهكذا
    جميع الكون بيم سبب و مسبب مما لا يحصى , وهذا إبليس يجول الدنيا ويغوي
    العالم ممن يقبل منه فاسألوه عن عمره .
    وأما ما ورد في النقول الصحيحة التي أجمع عليها المسلمون شعية وسنة , في
    كرامات الأنبياء والأوصياء مما لا يحصى وحتى انتهى بنا الكلام إلى سيدنا
    محمد المصطفى ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وما شاهد الناس من معاجزه
    وخوارق العادات من إحياء الموتى وانشقاق القمر وكلام الحيوانات من الضب
    والبعير والغزال مما لا يحصى إلى ما لا نهاية له.
    وهكذا مولانا أمير المؤمنين علي وأولاده ( عليهم السلام ) مما ورد أنه (
    لو كانت الإنس والجن كتابا والبحر مداد ما أحصوا عشر معشار من فضائل علي
    وأولاده ) ومع هذا كله الأمر كله لله.
    وأما دليل العقل: لمن كان له عقل فالعقل الصحيح يجزم قطعياً بأن قدرة الله
    لا تتناهى ( إن الله على كل شي قدير ) والإمام عليه السلام يقول ( نحن
    صنائع الله والخلق صنائعنا ) وأنتم ترون عياناً وتسمعون بالأذان , إذا
    جلستم قبالة التلفاز الأخبار والصور من أقصى البلدان وترون ما يحدث في كل
    العالم وهذا من اختراع علوج البشر: أديسون ورنتجن.
    أما صنع الله الذي أتقن كل شي , فهو ضعيف لا يقدر على خلق مخلوق , يفعل شي من العجائب وفي الحديث ( ناد عليا مظهر العجائب )
    وكيف كان: فنبينا محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) مبدأ الوجود , الذي
    خلقه الله قبل الكائنات بآلاف آلاف الدهور , وهو المعلم الذي ( علمه شديد
    القوى ) الذي لولاه ولولا أهل بيته لم يخلق " سماء مبنيه , ولا أرضاً
    مدحية ولا قمراً منيراً ولا شمساً مضيئةً إلا لأجلكم " وهم الذين معه تحت
    الكساء , وأنتم تقرأونه وتتبركون به , لكنكم تنكرونه.
    وكيف كان: إن الله أعطى محمداً وآله الأطهار ( عليهم السلام ) ما أعطى
    جميع الأنبياء , وزادهم أضعافاً مضاعفةً , وقد امتلأت المكتبات والكتب من
    معاجزهم , وما هاهده الناس وجربوه من بركاتهم , من شفاء المرضى من تراب
    قبورهم , ورجوع العميان بصرى من بركات ضرائحهم المقدسة.
    وإذا قال: إن علياً أحيا وأمات , قامت القيامة , وكلكم تروون الحديث
    المشهور ( عبدي أطعني تكن مثلي , أنا أقول للشيء كن فيكون وأنت تقول كن
    فيكون ) وأمير المؤمنين علي عليه السلام في خطبه كثير من أنباء المغيبات
    مثل خطبة البيان , والخطبة التطنجية , , والافتخار وأقواله على صهوات
    المنابر ( أنا محييها ) ( سلوني قبل أن تفقدوني ) مما لا ينكره محب ولا
    مبغض , ولكننا قلنا مراراً إن علياً لا يفعل شيئاً إلا بمدد وقدرة من الله
    لا بمعنى أنه إله آخر , أو بغير مدد من الله , أو أنه مفوض إليه الأمر ,
    والله معتزل عن ملكه.
    والحاصل: إن الشاهد دليل الغائب , وهو أن ملوك الأرض وجميع أنظمتها
    وأوامرها ونهيها , تجري على يدي موظفيها , والأمر راجع إليها وهكذا خالق
    الوجود الأمر كله لله , من إحياء وموت ورزق ومنع ولكن له وسائط تجري
    الأشياء على أيديها , مثل إسرافيل للإحياء وجبرائيل أمين الوحي , وملك
    الموت للموت , وهكذا , وإلا فالله هو الرازق والمحيي والمميت ولكن الحكم
    لله العلي العظيم.
    أما دليل العقل: عندكم أمثال عقول الشباب , القائلين إن الأنبياء ما
    اخترعوا لنا تلفازاً نرى من خلاله الأفلام والأخبار ... فهؤلاء لا جواب
    لهم عندنا وليسوا أهلا للجواب , لأننا نخشى عليهم ما جرى على سيدهم ( باقل
    ) فلقد اشترى ظبياً بأحد عشر ديناراً , فلقيه من لقيه , وسأله بكم اشتريت
    الظبي ؟ وكان يكلمه وهو يخوض في شرعية ماء , والظبي بيده يقوده , فأطلق
    الظبي من يده , ومد أصابعه العشرة , ومد لسانه يشير أنه اشترى ظبياً بأحد
    عشر ديناراً وكان في فمه دينار فسقط الدينار , وانفلت الظبي وهرب , فهؤلاء
    لا كلام لنا معهم , والسلام على أهله.
    أما نحن نقول: القدير على كل شي هو الله إلا أننا نجله وننزهه ونقدسه عن
    مباشرة الحوادث بذاته , ولكنه جعل بينه وبين خلقه وسائط من خلقه , وجعل
    أمرهم أمره , ونهيهم نهيه وهم أفضل خلقه وأكرمهم لديه , وجعل لهم الهيمنة
    على جميع الوجود كله وهم محمد وآل محمد ( عليهم أفضل الصلاة والسلام )
    إن قلت: لم خصهم من دون خلقه؟
    قلت: لسبقهم إلى طاعته وتوحيده , وأهليتهم كما كررنا مراراً ورددنا
    العبارة وقلنا: إن محمداً وآل محمد هم محل المشيئة , ومظاهر فعله وفي
    الحديث ( خلق الله المشيئة بنفسها ) أي خلق الفعل بالفعل ( وخلق الله
    الأشياء بالمشيئه ) وإن محمداً وآله الأطهار ( عليهم السلام ) هم أول كائن
    مخلوق بفعله.
    وكيف كان: فالله لا يعرف بذاته وإنما يعرف بآياته أي بمخلوقاته كما قال
    تعالى ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم ) ولم يقل سنريهم ذاتنا , وهم
    الأيات التامات وهم الأعراف الذين لا يعرف الله إلا بهم و كما قالوا وهم
    الصادقون , ولكن لما كان الكثير لا يميز بين الصانع والمصنوع , أي بين
    الخالق والمخلوق لما شاهدوا من مظهر العجائب علي بن ابي طالب عليه السلام
    نسبوه إلى الألوهية كما قال الشاعر:

    تقيلت أفعال الربوبية التي **** عذرت بها من قال أنك مربوب

    وقال الشافعي:

    إن أدعه بشراً فالعقل يمنعني ***** وأتقي الله في قولي هو الله

    والغالب من حطام البشر لسقوطه ودنائته , لو رأى سمساراً على رأسه طرطور من
    ذهب يسمونه تاجاً والبهائم من حوله صافون سموه رباً أو نبيناً أو خليفةً ,
    كما سمو فرعون ودقيانوس , فنحن نعتقد أن وسائطه وخلفائه أعني بهم الأنبياء
    والأوصياء تظهر على أيديهم العجائب والغرائب وأنهم المقامات ( التي لا
    تعطيل لها في كل مكان يعرفك بها من عرفك لا فرق بينك وبينها إلا أنهم
    عبادك وخلقك ) وقد قال أئمتنا عليهم السلام ( اجعلوا لنا ربا نؤوب إليه
    وقولوا فينا ما شئتم ) .
    وموجز القول: إن هذه الوسائط التي أمرنا الله بطاعتهم وقال ( من يطع
    الرسول فقد أطاع الله ) ليس عن عجز منه ولكن عجز عن خلقه عن التلقي من إلا
    لمن كان له القابلية وهم الأنبياء .
    والشاهد: على ما أقول الذي يفهم الجميع أن الغالب من الناس إذا أراد
    الدخول على سمسار من أهل الطرابيش امتلأ فؤاده رعباً وليس له جريمة فتراه
    يتوسل إلى عبد نتن أن يوصل إليه كتابه فإن فهمت ما أمليته عليك وإلا عليك
    بغنمك فارعها.
    وكيف كان: فمحمد وآل محمد ( عليهم السلام ) هم الوسائط بين الله وبين خلقه
    وقد امتلأت الكتب والأيات والروايات التي يعلمها كل أحد إلا الأموات ( وما
    أنت بمسمع من في القبور ).
    والسلام على من اتبع الهدى
    avatar
    sωέέţ ρŕίήςέşs
    ..{صبيه جديدهـ ..~


    عدد الرسائل : 350
    المزاج : ما احلى منتداي
    المزاج : بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام 988564349
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    نكـت >> مضحك رد: بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام

    مُساهمة من طرف sωέέţ ρŕίήςέşs الجمعة مايو 08, 2009 3:49 am

    إن ولايتهم المطلقة , وسلطنتهم العامة على ما سوى الله ,
    جل وعلا وهيمنتهم الجبروتية على كافت الموجودات , من الدرة إلى الذرة ,
    ثابتة عند علماء الإمامية وحكمائهم , من صدر الإسلام إلى زماننا هذا ,
    أمثال سلمان , وأبي ذر , وعمار , والمقداد , وميثم , ورشيد , وجابر الجعفي
    , وهشام , والمفضل , والكليني , والمفيد , وعلم الهدى , والحلي , والمجلسي
    , إلى أعلامنا المعاصرين.
    نعم: قد أنكرها المقصرون , والمستضعفون , والذين يقيسون أولياء الله , وأمناءه , والمعصومين , بأنفسهم.
    إن إنكار ولايتهم المطلقة , إنكار لضروري الشيعة الإمامية , ونسبة
    الأحاديث الواردة إلى جعل الغلاة تحكم , كيف وغالبها ورد عن الثقات ,
    وصححها الأعلام ودونها العلماء والحكماء في كتبهم , ومؤلفاتهم , معتقدين
    بصحتها واعتبارها , وقد بنوا آرائهم عليها , وهي الأساس لعقائد الإمامية
    في هذا الباب.
    وكذلك سيدتنا فاطمة الزهراء , صلوات الله عليها , وعلى أبيها وبعلها
    وبنيها , أنها نورهم وحقيقتهم , ولها ما لهم وعندها ما عندهم , من الولاية
    , والإحاطة , ولا فرق بينها وبينهم , إلا أنها امرأه ولا ينبغي للمرأه
    الحكومة الظاهرية فقط.
    ما أدري , ومن يدري في أي عصر كان للغلاة القدرة الجسارة في جعل مئات , بل
    ألوف من الأخبار والأحاديث في فضائل أهل البيت العصمة والطهارة , من غير
    مصدر ومدرك , مع وجود الأئمة الهدات ( ع ) في صدر الإسلام , وكثرة وكلائهم
    , ونوابهم , في كل عصر , من الحافظين لشريعتهم , والذابين عنها , كما
    قالوا عليهم السلام . إن لنا عليك , أيها الموالي , بمطالعت كتب الأخبار
    ومؤلفات علماؤنا الأبرار , وتحقيقات حكمائنا الأخيار , وما أكثرها وليس
    هذا المختصر محل ذكرها , ولكن أذكر أذكر كلمة عن ثقة معاصر , اقتدى بعمله
    علماؤنا الأعلام , وتبع نهضته فقهاؤنا العظام , ألا وهو العالم العامل ,
    والمرجع الديني الكامل , قائد الإنقلاب , وزعيم النهضة , آية الله , سماحة
    روح الله الخميني ( قده ) في كتاب ( ولاية فقيه يا حكومت إسلامية ) , وهذه
    ترجمتها بالعربية , وبعدما يثبت لهم الخلافة , والحكومة الظاهرية , حفضه
    الله , وأبقاه و يقول:
    ( لا يلزم من إثبات الولاية والحكومة الظاهرية للإمام عليه السلام , نفي
    مقامه المعنوي . للإمام مقامات معنوية , وهي أسمى وأعلى من وظائف الحكومة
    . وهو مقام الخلافة الكلية الإلهية التي أحياناً كما يروى عن لسانهم ,
    خلافة تكوينية والتي موجبها خضوع جميع الذرات أمام الأمر . وهذا من
    ضروريات مذهبنا , إنه لم يصل إلى مقامات الأئمة عليهم السلام المعنوية ,
    حتى ملك مقرب , ونبي مرسل. إن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ,
    والأئمة ( ع ) طبق الروايات التي عندنا , كانوا أنواراً في ظل العرش , وفي
    إنعقاد النطفة والطينة , يمتازن عن سائر الناس , ولهم مقامات إلى ماشاء
    الله , كما أن جبرائيل ( ع ) في روايات المعراج , يقول: ( لو دنوت أنملة
    لا حترقت ) مع قولهم , سلام الله عليهم: ( إن لنا مع الله حالات , لا
    يسعها ملك مقرب , ولا نبي مرسل ) وهذه العقيدة جزء من أصول مذهبنا . إن
    لهم مقامات قبل أن يكون لهم موضوع الحكومة , والخلافة.
    كما أن بحسب الروايات , هذه المقامات ثابته للسيدة فاطمة الزهراء , سلام
    الله عليها , مع أنها ليست حاكمة , ولا قاضية , ولا خليفة , فهذه المقامات
    غير وظائف الحكومة. فإذا قلنا إن الزهراء ليس بقاضية ولا خليفة , لا يلزم
    من هذا القول أنها مثلي ومثلك , أو أنها ليس أعلى وأرفع منا , وكذلك إذا
    قال أحد واعترف بأن ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) فقد قال في حقه
    كلاماً , هو أرفع وأسمى من ولايته وحكومته على المؤمنين ) الخ
    أقول: إن هذه الكلمة كافية وافية , في دحض أقوال الجاهلين , وإرغام أنوف
    المقصرين , والأعتراف بصحة الأحاديث التي دونت في كتب الصالحين , في مقام
    نورانية المعصومين , وولايتهم التكوينية , وسلطنتهم الكلية العامة , صلوات
    الله عليهم اجمعين والسلام على من اتبع الهدى.

    المصدر: كتاب الدين بين السائل والمجيب للمقدس الميرزا حسن الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف
    avatar
    sωέέţ ρŕίήςέşs
    ..{صبيه جديدهـ ..~


    عدد الرسائل : 350
    المزاج : ما احلى منتداي
    المزاج : بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام 988564349
    تاريخ التسجيل : 06/04/2009

    نكـت >> مضحك رد: بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام

    مُساهمة من طرف sωέέţ ρŕίήςέşs الجمعة مايو 08, 2009 3:54 am

    الرجاء حذف الموضوع من قبل الأدارة لأن عندما كنت اريد تكملة الموضوع كتب الي لقد تعدية الحد المسموح به
    جنون الاشتياق
    جنون الاشتياق
    ..{صبيه نشيطه ..~


    عدد الرسائل : 565
    المزاج : فرحآنهـ
    المزاج : بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام 373183270
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    نكـت >> مضحك رد: بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام

    مُساهمة من طرف جنون الاشتياق الثلاثاء يوليو 14, 2009 11:06 am

    وااااااااااااااو الموضوع مره روعه احس تعبتي حالك تسلمي اختي
    miss cooL
    miss cooL
    ..{صبيه جديدهـ ..~


    عدد الرسائل : 195
    العمر : 28
    المزاج : كوول
    المزاج : بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام 373183270
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009

    نكـت >> مضحك رد: بحث شامل ومتكامل حول الولاية التكوينية للمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام

    مُساهمة من طرف miss cooL الإثنين أغسطس 31, 2009 4:02 pm

    جزاكي الله خيراً
    جعله الله في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 5:17 am